قصة نشأة الويب ! ( مقدمة الدورة)

قصة مختصرة ومبسطة لنشأة الويب (WWW) 

قصة.نشأة.الويب !

مرحباً بكم أعضاء وزوار مدونة HADH TECH في هذه السلسلة التعليمية الجديدة تحت عنوان مدخل إلى تطوير واجهات الويب باستخدام  HTML & CSS ، حيث سنستعرض في هذا المساق أساسيات HTML & CSS واستخدامها في إنشاء صفحات الويب .


لكن قبل الدخول في أعماق هذا المساق دعونا نستعرض قصة نشأة الويب، وكيف بدأ؟




  •  في عام 1980 قام شخص يدعى "Tim Berners-lee" وكان يعمل في مركز أبحاث الذرة CERN باقتراح طريقة تتيح للباحثين هناك بأن يتبادلوا الأبحاث والمستندات فيما بينهم بطريقة سهلة وسريعة.
 Tim Berners-lee

  • تقوم هذه الطريقة على ربط المستندات ببعضها البعض عن طريق روابط أطلق عليها اسم (Hyper links)، وأطلق على هذا النظام اسم Enquire الذي انتهى بناؤه عام 1984، وتم استخدام هذا النظام في مركز CERN من قبل باحثي المركز لتبادل المستندات فيما بينهم.
 الارتباط التشعبي

  • لقيت هذه الفكرة نجاحاً كبيراً داخل مركز الأبحاث مما شجع Tim على توسيعها لتكون متاحة في جميع أنحاء العالم!
     
  • قام في عام 1990 بالتعاون مع زميله "Robert Cailliau" لإنشاء ما يسمى ب World Wide Web (WWW) الذي كان بفنس فكرة Enquire لكن لم تعد حدوده تقتصر على مركز الأبحاث CERN فقط بل جميع أنحاء العالم، ليتصفح جميع سكان الأرض ويتبادلوا المستندات فيما بينهم عن طريق صفحات والتي أطلق عليها Web page  وترتبط ببعضها عن طريق الروابط Hyper links.
 Robert Cailliau


  • ومع ظهور الويب ظهرت معه لغة لبناء صفحات الويب Web Page وهي لغة HTML.

سمحت لغة HTML بتحويل المستندات العادية المؤلفة من كلمات متتالية إلى مستندات مهيكلة ومنظمة ضمن قوائم وعناوين رئيسية وفرعية وأقسام ويحتوي على صورة وروابط وغيرها... وهذا المستند المهيكل هو صفحة الويب!

 اول شعار لWWW




تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

سعيد شكري عبدّن

مدون حضرمي ، مهتم بالتقنية والبرمجة ، وكل ما يتعلق بالحاسوب والأجهزة الذكية ، يتمنى في إثراء المحتوى العربي ولو بالشيء البسيط .

0 التعليقات لموضوع "قصة نشأة الويب ! ( مقدمة الدورة) "


الابتسامات الابتسامات